أخر الاخبار

كيفية الربح من منصات العمل الحر - خطوات واسرار

كيفية الربح من منصات العمل الحر - خطوات واسرار
كيفية الربح من منصات العمل الحر

انتشر مؤخرًا مصطلح الربح من العمل الحر أو الربح من مواقع الفريلانس بشكل واسع، وبدأ العديد من الأشخاص في البحث عن وسائل متنوعة لكسب العيش من العمل الحر عبر الإنترنت. سيتم في هذا المقال استكشاف طبيعة هذا النوع من العمل وكيفية العمل من المنزل بمزيد من التفصيل.

ما هو العمل الحر؟

العمل الحر يعني القيام بمهام معينة لعملاء مختلفين، سواءً عبر منصات مخصصة لهذا الغرض أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، دون الحاجة إلى التزام بدوام عمل كامل.

في مجال العمل الحر، يتم الدفع العميل مقابل كل مشروع أو خدمة أو بناءً على عدد محدد من ساعات العمل، وفقاً للاتفاق المتفق عليه. عادةً، تكون المهام في هذا النوع من العمل قصيرة المدى، ولكن تعتمد النتائج أيضاً على كفاءتك في أداء المهام، حيث يمكن للعملاء الراضين غالبًا طلب مشاريع إضافية.

هناك العديد من المنصات التي تتيح إمكانية الربح من الانترنت، والتي توفر خدمات العمل الحر للمستقلين من مختلف الأماكن، وسنشرح لك أهم هذه المنصات وأكثرها سهولة للمبتدئين.

كيفية الربح من منصات العمل الحر

إليك تسع خطوات تساعدك على بدء مستقبل مهني ناجح في مجال الربح من العمل الحر :

  1. اختر تخصصًا محددًا ولا تتشتت.
  2. كن واضحًا فيما يتعلق بالخدمات التي تستطيع تقديمها.
  3. حدد شخصية العميل المثالية التي تستهدفها Customer Persona.
  4. قم بتحديد اسعار خدماتك.
  5. قم بتقديم عرض مميز للخدمة Pitch Proposal.
  6. أنشئ ملف Portfolio احترافي يعرض أعمالك السابقة.
  7. تواجد على الإنترنت بصورة احترافية Personal Branding.
  8. ابدأ العمل الحر بجانب وظيفتك الحالية.
  9. قم بتطوير مهاراتك.

فيما يلي سنتطرق إلى شرح كل خطوة من خطوات الربح من مواقع الفريلانس، لمساعدتك في كسب المال من مواقع العمل الحر :

اختر تخصصًا محددًا ولا تتشتت

اختر مجالًا معينًا وامنحه تركيزك. إذا كنت تهدف إلى دخول عالم العمل الحر، قد تجد نفسك في البداية على استعداد لقبول أي عمل مدفوع على منصات الفريلانس المختلفة مثل Fiverr أو Upwork. ومع مرور الوقت وتطور حياتك المهنية كعامل مستقل، ستحتاج بالتأكيد إلى أن تصبح أكثر انتقائية فيما يتعلق بأنواع المشاريع التي تختارها والعملاء الذين تتعامل معهم.

قد تسأل الآن: كيف يمكن للانتقائية في اختيار الأعمال الحرة أن تزيد من دخلي؟ عندما تتخصص في مجال معين وتصبح خبيرًا فيه، يمكن للمحترفين تحقيق أجور أعلى عند تقديم خدماتهم المتخصصة، مما يجعلهم يكسبون أكثر من المبتدئين.

فكّر في الأمر بهذا السياق، إذا كنت كعميل محتمل بحاجة إلى تحسين حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك، أو كتابة إعلانات تسويقية تجذب الزبائن للشراء، أو تجديد موقع الويب القديم الخاص بك، هل تميل إلى توظيف شخص مبتدئ في جميع هذه المجالات، أم شخص متخصص ومحترف في تلك المهمة الخاصة؟ بشكل عام، ستختار الخبير، وهذا هو الخيار الصحيح.


كن واضحًا فيما يتعلق بالخدمات التي تستطيع تقديمها

إحدى القرارات الرئيسية التي يجب عليك اتخاذها في بدايتك كمحترف مستقل هي تحديد نطاق خدماتك بدقة. كلما كنت أكثر وضوحًا فيما تقدمه من خدمات، كان ذلك أفضل، لأن هذا لن يساعد في تمييزك فقط بل سيمكنك أيضًا من التحكم في الطريقة التي يرون بها العملاء المحتملين عملك ويمكنه أن يمنحك الفرصة لبناء سجل أعمال Portfolio خاص بك بالطريقة التي ترغب فيها.

إذا كنت ترغب في أن تصبح متخصصًا في تحسين محركات البحث SEO، فيجب ألا تفكر حتى في النظر في عروض العمل المتعلقة بالتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي Social Media Marketing ، على سبيل المثال.

بالرغم من جاذبية المكاسب المادية القصيرة المدى من العمل المتواصل، إلا أن المشاريع التي لا تسهم في تحقيق هدفك النهائي في أن تصبح الأفضل في مجالك، ستؤدي فقط إلى تشتيت انتباهك وتأخيرك في بناء سجل أعمال قوي.


حدد شخصية العميل المثالية التي تستهدفها Customer Persona

قبل أن تبدأ في البحث عن عملاء جدد، عليك أولاً صياغة صورة واضحة للشخص الذي ترغب في التعامل معه. هل تسعى لتطوير مواقع الويب لأصحاب الأعمال الصغيرة، أم تهدف إلى بناء سمعة كمدون محترف، أم ربما تسعى للعمل ككاتب إعلانات أو مدير حملات إعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.

تحديد ملامح وملف شخصية العميل المستهدف ضروري لضمان قدرتك على الوصول إليهم بنجاح وتقديم عروض خدمات فعّالة وجذابة.

لتحديد عملاءك المثاليين المستقلين بدقة، والبدء في البحث عنهم، يجب أن تطرح على نفسك الأسئلة التالية:

  • أي نوع من الأعمال يواجه تحديات قد تحلها خدماتي؟
  • هل تستطيع الشركة التي تهدف للتعاون معها تحمل تكاليف التوظيف؟
  • ما هي السمات الديموغرافية لأصحاب الأعمال المستهدفين؟ فكر في العوامل مثل العمر والجنس والموقع الجغرافي الذي ينشطون فيه واهتماماتهم الشخصية.


قم بتحديد اسعار خدماتك

بالإضافة إلى تحديد الجمهور المستهدف، يجب عليك تحديد أسعار خدماتك. يتعين عليك قضاء وقت في دراسة متوسط أسعار الخدمات المقدمة عبر مختلف المنصات، لضمان أن تقوم بتحديد سعر يعكس تجربتك وخبرتك في هذا المجال بشكل مناسب.

بالإمكان تقديم تسعير مختلف للخدمات الشخصية، ولكن من الأفضل أن تكون لديك قائمة أسعار محددة تفصيلياً لكل خدمة. على سبيل المثال، إذا كنت كاتبًا وترغب في تحديد سعر لخدمتك بمعدل 0.10 دولار لكل كلمة كحد أدنى، يجب أن تقوم بإعداد قائمة أسعار تبدأ من هذا المعدل. ينبغي للعملاء أن يكونوا على علم مسبق بأن 0.10 دولار هو أدنى سعر للخدمة الذي يمكن توقعه.

بطاقة أسعار هذا الكاتب يمكن أن تتضمن أيضًا خيارات إضافية للخدمة، مثل تقديم خيارات للدفع بالساعة، وتحديد تكلفة المشروع بأكمله، وتوفير خدمات استشارية مع تحديد تكلفتها، وتحديد أية تكاليف أخرى يمكن أن يحتاج العميل إلى دفعها.


قم بتقديم عرض مميز للخدمة Pitch Proposal

من الضروري أن تتعلم كيفية تقديم خدماتك بشكل فعّال لأي نشاط تجاري أو عميل محتمل قبل التواصل معه وطلب التعاون. العرض أو الاقتراح الجيد يعني أنك لا تقتصر فقط على إعلام الشخص بما تقدمه، بل يجب أن يكون لديك شيء فريد يثير اهتمامهم ويجعلهم يرغبون في التعاون معك واستخدام خدماتك لاختبار إمكانية التعاون.

أجرِ أبحاثًا دقيقة في مجال عملك، وانصب جهدك على استعراض المزايا المقدمة من خلال خدماتك وكيف يمكن أن تكون مفيدة لأصحاب الأعمال في تحقيق أهدافهم في وقت أقل.

تجنب تقديم عروض تقديمية موحدة لجميع العملاء. بدلاً من ذلك، قدّم عروضًا فريدة لكل عميل، واعتمد على معرفتك بمن تخاطب وخدماتك المخصصة لهم، واستخدم لغة تلائمهم بشكل أفضل من أجل أن تكون قادرًا على إقناعهم بشكل أفضل.


أنشئ ملف Portfolio احترافي يعرض أعمالك السابقة

إحدى الأساليب البارزة لعرض مهاراتك في مجموعة متنوعة من مجالات التكنولوجيا هي إنشاء ملف احترافي يُعرض سجل أعمالك أو ملف العرض الخاص بك Portfolio.

يمكن أن يكون هذا الملف على شكل موقع ويب أو مدونة مخصصة لعرض أعمالك، ويجب أن تتوفر على الأقل النقاط التالية في هذا الموقع:

  • يبرز خبرتك بشكل احترافي.
  • يسلط الضوء على مشاريعك السابقة ذات الصلة.
  • يعكس هويتك وشخصيتك.
  • يتضمن معلومات الاتصال الخاصة بك لتمكين العملاء المحتملين من الوصول إليك والتواصل معك بسهولة.

الهدف الرئيسي لإنشاء سجل أعمالك Portfolio هو عرض إنجازاتك أمام العملاء المحتملين، وجذب اهتمامهم وإقناعهم بأنك الشخص المناسب لتلبية احتياجاتهم. لهذا السبب، يجب أن تكون مستعدًا لاستثمار الوقت في تحديد محتوى ال Portfolio وكيفية تقديمه.

بمجرد إنشاء سجل أعمالك، يجب أن تبدأ في إضافة رابط إليه في توقيع البريد الإلكتروني الخاص بك، وكذلك في جميع حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

مواقع إنشاء ملف بورتفوليو Portfolio احترافي

بعض المنصات التي يمكنك استخدامها لإنشاء سجل أعمال احترافي:

تواجد على الإنترنت بصورة احترافية Personal Branding

إذا كنت تسعى لتحقيق أرباح وكسب المال من العمل الحر عبر الإنترنت، فمن الضروري أن يتعين على العملاء البحث عنك بشكل متكرر عبر الويب. وهذا يعني أنه يجب أن يكون لديك وجود احترافي وقوي على الإنترنت.

إليك بعض الخطوات الأساسية للحفاظ على تواجدك الاحترافي عبر الإنترنت:

  • أنشئ موقع ويب بسيط، ليس بالضرورة أن يكون معقدًا. قم بعرض أعمالك وسيرتك الشخصية عليه، وأضف وسائل الاتصال المختلفة.
  • قم بتحديث ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي ووظيفتك الحالية، حدِّد بوضوح مجال عملك وجمهورك المستهدف وما تقدمه لهم. مثلا، بصفتي كاتب مستقل متخصص في مجال شركات التجارة الإلكترونية، يُمكنني كتابة وصف متميز لمنتجاتك يساهم في تحسين رؤيتك في نتائج محركات البحث.
  • قم بمتابعة حسابات الأفراد والشركات ذات الصلة في مجال عملك، وتفاعل معهم. فبالتفاعل مع هؤلاء، يمكن أن يصبح أحدهم عميلًا محتملًا لك في المستقبل.
  • قم بالترويج لعملك وخدماتك. لا تفترض أن الناس على علم بما تقدمه. شارك أمثلة من مشاريعك الأخيرة.

إذا كنت بلا عمل يمكنك الترويج له، قم بكتابة منشورات تشرح خدماتك بالتفصيل.

ابدأ العمل الحر بجانب وظيفتك الحالية

يمكنك بدء مغامرة العمل الحر والاحتفاظ بوظيفتك اليومية سواء كانت بدوام كامل أو جزئي. يجب أن تدرك أن بناء تاريخ مهني قوي وجذب عدد كبير من العملاء لا يحدث على الفور، بل هو عملية تستغرق وقتًا طويلًا. لذلك، قد يكون من الحكمة الاحتفاظ بوظيفتك الحالية مؤقتًا حتى تتمكن من جذب عدد كبير من العملاء.

ربما يكون هذا الأمر عبء ثقيلًا في البداية، ولكن في المقابل، سيساعدك في تنظيم جدولك بشكل أكثر إنتاجية، وسيمنحك القدرة على اختيار عملاء بعناية أكبر. يتيح لك هذا الموقف رفض العملاء الذين لا يدفعون بشكل كافٍ أو الذين لا تتوافق معهم من حيث طبيعة الأعمال.

قم بتطوير مهاراتك

تطوير مهاراتك في مجال الربح من العمل الحر عبر الإنترنت هو السبيل الأمثل لزيادة أجور ساعات العمل الخاصة بك. يجب أن تدرك أن سوق العمل المستقل يكون تنافسياً بشكل كبير، لذلك يجب عليك دائماً التفرد وتطوير مهاراتك في مجال اختصاصك.

قم بتطوير مهاراتك من خلال إنشاء مشاريع تستهدف الحصول على مكافأة من عملائك عن جهدك. كلما نجحت في التميز بمشروعاتك الجانبية بين الكثير من المنافسين، كلما زادت فرصك في جذب عملاء جدد.

متى يجب عليك التفكير في زيادة تكاليف خدماتك؟

عندما يكون لديك أعباء عمل مستمرة ومطلوبة بشكل متواصل، وتمتلك مهارات وخبرات فريدة تجعل خدماتك مطلوبة، يكون من المناسب النظر في زيادة أسعار خدماتك. هذا يعني أن هناك احتمال أقل أن عملاءك سينزعجون من هذه الزيادة، خاصة إذا كانت لديك مهارات فريدة. إذا كنت غير متأكد من رفع أسعار خدماتك، يمكنك دائمًا تجربة الأمر عبر تطبيق سعر أعلى على عميل جديد.

هذه هي استراتيجية جيدة لزيادة أسعار خدماتك عمومًا. يمكنك بدءها بتطبيق الأسعار الأعلى على العملاء الجدد، ثم تدريجيًا تعميم هذه الزيادة لبقية عملائك، مع منحهم إشعارات مسبقة كافية قبل تنفيذ التغييرات.

مجالات العمل الحر للمبتدئين 

وفقًا للمعلومات المتوفرة على منصة أبوورك Upwork، يُمكن تلخيص أهم مجالات العمل الحر المربحة بالنسبة للمبتدئين كما يلي:

  • الكتابة التسويقية: Copywriter.
  • تصميم مواقع الويب: Web designer.
  • إدارة التسويق الرقمي: Digital marketing manager.
  • التحرير والمراجعة: Editor.
  • تطوير مواقع الويب: Web developer.
  • شراء الإعلانات والوسائط: Media buyer.
  • التصوير الفوتوغرافي: Photographer.
  • تحليل البيانات: Data analyst.
  • البرمجة: Programmer.
  • تصوير الفيديو: Videographer.
  • المحاسبة: Accountant.
  • المساعدة الشخصية الافتراضية: Virtual assistant.
  • إدارة العلاقات العامة: Public relations manager.

أفضل المواقع للربح من العمل الحر للمبتدئين

إليك قائمة بأفضل منصات العمل الحر التي يمكن للمبتدئين اختيارها:

  • موقع فيفر Fiveer.
  • موقع فريلانسر Freelancer.com.
  • موقع ابوورك Upwork.
  • موقع لينكد إن Linkedin.
  • موقع بيهانس Behance.
  • موقع People per Hour.
  • موقع Guru.
  • موقع Flexjobs. 
  • موقع 99design.
  • موقع Simply Hired.

الخاتمة

العمل الحر يعني تقديم خدمات للعملاء مقابل مقابل مالي، ويتميز عن الوظيفة بدوام كامل بعدم وجود ساعات عمل محددة أو أيام.

يمكن الربح من منصات العمل الحر بسهولة من خلال خطوات بسيطة، ولكن هذه العملية تحتاج إلى صبر واجتهاد.

هناك العديد من المواقع والمنصات التي توفر الربح عنطريق تقديم خدمات العمل الحر، مثل موقع Upwork وFreelancer وLinkedIn وغيرها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-