أخر الاخبار

تحسين محركات البحث SEO - كل ما تحتاج معرفته

تحسين محركات البحث SEO - كل ما تحتاج معرفته

إذا كنت تهتم بكتابة المحتوى وتسعى للعمل في هذا الميدان، فمن المؤكد أنك قد سمعت الكثير عن تحسين محركات البحث باللغة العربية، المعروفة أيضًا بـ السيو SEO. ربما حاولت قراءة المزيد حول هذا الموضوع، ولكنك قد شعرت بالارتباك بسبب الكم الكبير من المعلومات المتاحة، مما أدى إلى إحساسك بالضياع.

لا تقلق، سنقدم لك في هذا المقال دليلاً شاملاً يجيب على جميع استفساراتك حول هذا المفهوم بأسلوب سهل وواضح.


ما هو الـ SEO؟

ما هو السيو SEO؟
ما هو الـ SEO؟

الـ SEO هو اختصار لعبارة "Search Engine Optimization" أو ما يعرف باللغة العربية "تحسين محركات البحث"، ويشير إلى مجموعة من الممارسات التي تستهدف زيادة وتحسين جودة حركة مرور الويب (أي عدد الزيارات إلى موقع معين). يتحقق ذلك عبر نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث، المعروفة بـ "Organic Search Results" أو البحث الطبيعي غير المدفوع.

على الرغم من أن المصطلح يُختصر عادةً إلى "تحسين محركات البحث"، إلا أن هذا المفهوم يرتبط بالأفراد بشكل أكبر من ارتباطه بالمحركات ذاتها. يتناول هذا المفهوم:

  • فهم احتياجات المستخدمين وما يبحثون عنه على الإنترنت.
  • توفير الإجابات التي يسعون للعثور عليها.
  • استخدامهم للكلمات في عمليات البحث.
  • نوعية المحتوى الذي يهتمون به ويستهلكونه.

عندما تكون قادرًا على تحديد هذه الجوانب، ستكون قادرًا على ربط المستخدمين الذين يجرون عمليات بحث على الإنترنت بالحلول الملائمة المقدمة عبر موقع الويب الخاص بك.

يُلاحظ أن مفهوم الـ SEO أو السيو له جانبان، حيث ينبغي أن يكون الجانب الأول متعلقًا بفهم احتياجات المستخدمين في عمليات البحث على الإنترنت، والجانب الثاني يتمثل في تقديم هذه المعلومات بطريقة يمكن لمحركات البحث الكشف عنها وفهمها، مما يتيح نقلها بنجاح إلى المستخدم.


كيف تعمل محركات البحث؟

كيف تعمل محركات البحث؟
كيف تعمل محركات البحث؟

يُمكن تشبيه محركات البحث Search Engines بأجهزة الرد الآلي، إذ تقوم هذه المحركات بجمع كمية هائلة من المحتوى، وبعد ذلك تنظيمه وتقييمه باستناد إلى آلاف العوامل. يتم من ثم تحديد المحتوى الأمثل الذي يمكن الاعتماد عليه للرد على استفسار معين يطرحه المستخدم أثناء البحث على الإنترنت.

تستطيع محركات البحث القيام بذلك عبر استكشاف جميع أشكال المحتوى المتاحة على الإنترنت، مثل صفحات الويب وملفات PDF والصور ومقاطع الفيديو، باستخدام عملية تسمى "الزحف والفهرسة" "Crawling and Indexing". بعد ذلك، يتم ترتيب هذه المحتويات حسب مدى توافقها مع الاستعلام الذي يُدخله المستخدم في محرك البحث، ويتم ذلك من خلال عملية تعرف باسم "الترتيب" "Ranking". 

إذا اردت المزيد من التفاصيل، يمكنك الاطلاع على مقالتنا التي تتحدث عن كيفية عمل محركات البحث، التي تسلط الضوء بالتفصيل عن هذا الموضوعز


تعرف على نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة Organic Search

كما أوضحنا سابقًا، تشير نتائج البحث العضوية "Organic Search Results" إلى النتائج التي يراها المستخدم نتيجة لاستخدام تقنيات تحسين محركات البحث SEO/سيو بفعالية، والتي لم يتم دفع أي مبالغ مالية من قبل أصحاب هذه النتائج لظهورها في صفحة النتائج. كان من السهل في السابق تمييز النتائج الطبيعية، حيث كانت النتائج الإعلانية تظهر في أعلى الصفحة، تليها 10 روابط للنتائج العضوية. ولكن مع مرور الكثير من الوقت، تغيرت طريقة عرض النتائج على محركات البحث. إذاً، كيف يمكنك التعرف على النتائج الطبيعية؟

تتضمن صفحات نتائج البحث الحالية، المعروفة اختصارًا بـ SERP، عددًا متزايدًا من الإعلانات، بالإضافة إلى نتائج البحث الطبيعي الديناميكي المميزة، المعروفة بـ SERP features، إلى جانب النتائج الطبيعية العادية.

من الأمثلة على ميزات نتائج البحث الديناميكية، المعروفة بـ SERP features، نجد:

  • الـ Snippets أو صناديق الإجابة، والتي تظهر كإجابات مختصرة على أسئلتك في أعلى صفحة البحث داخل صندوق.
  • قسم النتائج ذات الصلة أو ذات العلاقة أو "People Also Ask".
  • قسم الصور ذات العلاقة ببحثك.

إلى جانب ذلك، تتضمن العديد من النتائج المميزة الأخرى التي تتطوّر بشكل مستمر تكيفًا مع تطور ميول واحتياجات المستخدمين.

يتعين علينا أن نشير إلى أن نتائج البحث المميزة (SERP features) في محرك البحث Google هي طبيعية تمامًا، أي أنها غير مدفوعة. بعضها يتأثر بتقنيات الـ SEO، في حين أن البعض الآخر لا يتأثر بتقنيات تحسين محركات البحث.


من الأمثلة على ميزات نتائج البحث (SERP features) التي يتأثر ظهورها في الصفحة الأولى لنتائج البحث بقوة وفعالية تقنيات تحسين محركات البحث (SEO):

  • الـ Snippets.
  • النتائج ذات الصلة ببحثك التي تظهر أحيانًا في صناديق بعنوان "People Also Ask".
  • أما النتائج المميزة التي لا تتأثر بتقنيات الـ SEO، فهي تلك التي تحتوي على معلومات من مصادر موثوقة أو متخصصة في مجال البحث، مثل ويكيبيديا أو IMDb الخاص بتقييم الأفلام.


هل السيو أو الـ SEO مهم؟

على الرغم من أن الإعلانات المدفوعة ومنصات التواصل الاجتماعي قد تكون قادرة على جلب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك، إلا أن معظم حركة المرور عبر الإنترنت تأتي من خلال محركات البحث.

ليس هذا فقط، بل نتائج البحث الطبيعية (Organic Search) تظهر بمظهر أكثر موثوقية بالنسبة للباحثين المتخصصين، وتحقق نسبة نقر أكبر مقارنة بالإعلانات المدفوعة. على سبيل المثال، في نتائج البحث المعروضة للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، يقوم المستخدمون بالنقر على نسبة تبلغ 2.8% فقط من النتائج المدفوعة.

ليس هذا فقط، بل السيو (SEO) هو الوسيلة الوحيدة للتسويق عبر الإنترنت التي إذا تم استخدامها بشكل فعّال، ستؤدي إلى تحقيق أرباح مستدامة ونتائج مرضية بشكل دائم. عندما تُنشئ محتوى ملائمًا يستحق الظهور في صفحات نتائج البحث لكلمات مفتاحية ذات صلة، سترى زيادة في عدد الزيارات إلى موقعك بشكل طبيعي وبدون تكلفة إضافية. بينما يتطلب التسويق للمحتوى باستخدام وسائل أخرى دفع تكاليف مستمرة لزيادة حركة المرور وجلب المزيد من الزوار.

بالرغم من التطور المستمر في ذكاء محركات البحث المختلفة، إلا أنها تحتاج لمساعدتك. لذا، يجب عليك تحسين موقعك لضمان نقل المعلومات بشكل أفضل إلى محرك البحث، مما يمكن هذا الأخير من اكتشاف وفهرستها، وبالتالي عرضها في صفحات النتائج.


هل يلزمني توظيف متخصص في تحسين محركات البحث لضمان نجاح موقعي الإلكتروني؟

إن ذلك يعتمد فعلًا على عدة عوامل، منها:

  • رغبتك في اكتساب مزيد من المعرفة حول السيو (SEO).
  • تعقيد موقعك الإلكتروني.
  • حجم العلامة التجارية الخاصة بك.

بالتأكيد، يمكنك تنفيذ بعض أساسيات تحسين محركات البحث بنفسك إذا كنت ترغب في ذلك، ولكن يمكنك أيضًا الاستعانة بخبراء في هذا المجال إذا كنت بحاجة إلى مساعدة. في كل الحالات، سيكون لديك فائدة من الاستثمار في هذا الاتجاه.

ومع ذلك، إذا قررت توظيف متخصص في مجال تحسين محركات البحث (SEO)، فضلًا عنك أن تكون حذرًا في اختيارك. يوجد العديد من الشركات التي تقدم خدمات SEO، ولكن تتفاوت في جودة الخدمة وفعاليتها، لذلك ينبغي عليك اختيار المتخصص بعناية.

التحسين الصحيح لمحركات البحث (SEO) سيضمن لك توفير الوقت والجهد والمال، بينما يمكن أن يلحق استخدام هذه التقنيات بشكل غير صحيح أضرارًا كبيرة بموقعك. اجعل اختيارك بعناية!


ما هي القبعة البيضاء والقبعة السوداء؟

القبعة البيضاء والقبعة السوداء
القبعة البيضاء والقبعة السوداء

لا داعي للقلق، لا نتحدث عن الموضة والأزياء هنا! نستمر في مناقشة موضوع تحسين محركات البحث، حيث تعبّر هذه المصطلحات عن تقنيتين مشهورتين في عالم SEO وتُعرف أيضًا بالتسميات "قبعة الـ SEO البيضاء" و"قبعة الـ SEO السوداء".

1. قبعة الـ SEO البيضاء

تشير إلى تقنيات السيو SEO وأفضل الممارسات والاستراتيجيات التي تلتزم بالقوانين والشروط التي يفرضها محرك البحث. يكون هدفها الرئيسي تحسين تجربة المستخدم وتقديم نتائج بحث ذات جودة عالية.

2. قبعة الـ SEO السوداء

تُعبر عن التقنيات والاستراتيجيات التي تهدف إلى خداع محركات البحث، بهدف زيادة حركة المرور وعدد الزيارات دون احترام القواعد والشروط المفروضة.

قد تحقق استراتيجيات الـ Black Hat SEO نتائج قوية من حيث الأداء، ولكنها في الوقت ذاته تعرض موقعك لخطر العقوبات والحظر من قِبل محركات البحث، وربما يتم إزالة موقعك بشكل كامل من صفحات نتائج البحث. قد يتسبب ذلك في خسائر مالية جسيمة. لذا يُنصح بتجنب هذه الاستراتيجيات والالتزام بالتقنيات السليمة.


أدوات إدارة محركات البحث ومواقع البحث

قد يظهر لك تحسين موقعك لمحركات البحث أمرًا معقدًا، ولكن يجب أن تعلم أن محركات البحث تتطلع فعلاً لنجاحك وتقدم دعماً كبيرًا لتحقيق ذلك. إذ تقدم مختلف محركات البحث مجموعة من أدوات إدارة الويب، المعروفة أيضًا بـ Webmaster Tools، وتقدم هذه الأدوات دليل شامل يشرح كيفية استخدامها وأفضل السبل لتحقيق أقصى استفادة وأفضل النتائج.

على الرغم من اختلاف وتنوع هذه الأدوات، إلا أن جميعها تلتزم بقاعدة أساسية: تجنب محاولة خداع محركات البحث، وبدلاً من ذلك، ينصح ببذل الجهد لتقديم تجربة متميزة لمستخدمي موقعك على الإنترنت. يتعين اتباع الإرشادات العامة وفهم نية المستخدم (User Intent) لتحقيق ذلك.


إرشادات إدارة المواقع من مختلف محركات البحث:

1. إرشادات مشرفي المواقع من جوجل Google Webmaster Guidelines

إرشادات مشرفي المواقع من جوجل هي مجموعة من النصائح والتوصيات التي تقدمها شركة جوجل لمشرفي المواقع لتحسين ترتيب مواقعهم في نتائج البحث. تتضمن هذه الإرشادات مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك التصميم والمحتوى والمبادئ التوجيهية التقنية وإرشادات الجودة.

المبادئ الأساسية:

تركز المبادئ الأساسية لإرشادات مشرفي المواقع من جوجل على إنشاء محتوى مفيد وموثوق وموجّه للمستخدمين أولاً. وتشمل هذه المبادئ ما يلي:

  • قم بإنشاء صفحاتك بمراعاة احتياجات المستخدمين وليس فقط لمحرّكات البحث.
  • تجنب محاولة خداع زوّار موقعك الإلكتروني.
  • امتنع عن استخدام الحيل والتكتيكات الملتوية لتحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث. قم بتساؤل نفسك قبل اتخاذ أي إجراء: "هل سيعود هذا بالفعل بالنفع على زوّار موقعي؟" و "هل كنت سأفعل هذا إذا لم تكن هناك محركات بحث؟"
  • فكر دائمًا في جعل موقعك فريدًا وجاذبًا لاهتمام المستخدمين.

تجنب الأمور التالية:

  1. المحتوى الذي يتم إنشاءه تلقائيًا بواسطة برمجيات.
  2. حيل الروابط، والتي تشمل استخدام الروابط بطرق غير قانونية للتلاعب بالأرقام وترتيب نتائج البحث.
  3. إنشاء صفحات ويب تحتوي على محتوى قليل أو شبه غير موجود، أو يكون مأخوذًا من مواقع أخرى.
  4.  التلاعب بالمحتوى لجعله مختلفًا عنما يظهر للمستخدمين والروبوتات المؤرشفة على الويب.
  5. استخدام نصوص وروابط مخفية.
  6. صفحات المدخل (Doorway Pages)، وهي صفحات ويب يتم تصميمها بشكل خاص لتحقيق تصنيف عالي في بحث محدد، ثم توجيه حركة المرور إلى موقعك.


2. إرشادات مشرفي المواقع من Bing

إرشادات مشرفي المواقع من Bing هي مجموعة من القواعد والإرشادات التي يجب على مالكي المواقع الالتزام بها لتحسين فرص ظهور مواقعهم في نتائج بحث Bing. تركز هذه الإرشادات على جودة المحتوى وسهولة الاستخدام وتجربة المستخدم.

فيما يلي بعض أهم إرشادات مشرفي المواقع من Bing:

  • قدّم محتوى واضحًا، عميقًا، وجذابًا يسهل العثور عليه في موقعك.
  • حافظ على عناوين واضحة وذات صلة بالمحتوى.
  • لا تهمل سرعة تحميل صفحات الموقع وتأكيد أهمية توفير تجربة مستخدم مُرضية.
  • قم بإضافة نصوص وصفية (Alt Text) للصور لشرح محتواها، حيث تساعد ذلك Bing على فهم الصور بشكل أفضل.
  • تُعتبر الروابط Links مؤشرًا على الشعبية، ويُقدر محرك Bing بشكل خاص الروابط التي تنمو وتحظى بشهرة بشكل طبيعي (دون الاعتماد على إعلانات مدفوعة).
  • يُعتبر التأثير الاجتماعي ومشاركة المحتوى على منصات التواصل علامة إيجابية تؤثر على ترتيب موقعك بشكل طبيعي في نتائج البحث على Bing.

تجنب الأمور التالية:

  1. المحتوى الضعيف وصفحات الويب التي تقدم الدعاية فقط أو توجّه المستخدمين إلى مواقع أخرى.
  2. تقنيات الروابط الضارة التي تهدف إلى زيادة عدد الروابط الداخلية في صفحة معيّنة، مثل شراء الروابط واستخدام أي تقنيات غير قانونية.
  3. استخدام المحتوى المسروق أو المكرّر في عدة صفحات ويب.
  4. إساءة استخدام الكلمات المفتاحية (Keyword Stuffing) بشكل مفرط.
  5. تزوير المحتوى أو استخدام التقنية المعروفة بـ "Cloaking"، حيث يتم عرض محتوى مختلف لروبوتات فهرسة الويب عن الذي يُظهر للمستخدمين.


3. إرشادات تمثيل النشاط التجاري في جوجل

إذا كنت تدير مشروعًا محليًا يقدم خدمات أو منتجات مباشرة للعملاء، يمكنك بناء تواجد لعملك على الإنترنت. يوفر جوجل لك الفرصة لإضافة نشاطك إلى خدمة Google My Business، وبالتالي جذب المزيد من العملاء. ومع ذلك، يتعين عليك الالتزام بالقوانين واللوائح التي تحددها جوجل.

المبادئ الأساسية:

  • تحقق من أهليتك لإنشاء ملف شخصي في فهرس Google My Business، حيث يجب أن يكون لعملك عنوان حقيقي (حتى لو كان عنوان منزلك الخاص)، وأن تقدم خدمتك للجمهور بشكل مباشر، سواء من خلال البيع وجهًا لوجه أو زيارة العملاء وتقديم الخدمة لهم.
  • قم بتسجيل جميع البيانات الخاصة بنشاطك التجاري بدقة ومصداقية، ويشمل ذلك:
    • اسم النشاط.
    • العنوان.
    • رقم الهاتف.
    • الموقع الإلكتروني.
    • ساعات العمل.
    • فئات النشاط وأقسامه.
    • أي خدمات أو مميزات أخرى.

تجنّب ما يلي:

  • إنشاء ملفات لوحدات غير مؤهلة لتلك التصنيفات.
  • سوء تمثيل نشاطك التجاري من خلال مبالغة في استخدام كلمات مفتاحية غير مناسبة في اسم النشاط التجاري، مثل ذكر الخدمات أو الموقع الجغرافي في اسم النشاط.
  • استخدام عناوين مزيفة لنشاطك التجاري أو أسماء مكاتب افتراضية بدلاً من العنوان الحقيقي.


نية المستخدم User Intent والـ SEO

بعد أن قمت بالتعرف على الإرشادات الهامة التي تقدمها محرّكات البحث، يجب عليك الالتزام بها بدلاً من محاولة تفاديها لتحقيق نتائج فعّالة. لتحقيق ذلك، ينبغي عليك أولاً فهم نيّة المستخدم، أو ما يُعرف بـ User Intent.

عندما يقوم شخص بالبحث على الإنترنت، يكون لديه هدف محدد، سواء كان ذلك للعثور على إجابة على سؤال، صورة جذابة، فيديو توضيحي، أو مقال شامل. يجب أن تكون هذه الأهداف هي تعريف "نية المستخدم"، وهي نقطة مهمة لتحقيق النجاح في تحسين محركات البحث.

دورك كمتخصص في تحسين محركات البحث يكمن في توفير المحتوى الملائم الذي يبحث عنه المستخدمون بالطريقة التي يفضلونها.

أنواع نيّات المستخدم الشائعة:

يمكن تصنيف نيّات المستخدم الشائعة إلى ثلاث فئات رئيسية:

  1. المعلوماتية (Informational): حيث يبحث المستخدم عن معلومة معيّنة، مثل "أفضل المنح الدراسية في الخارج".
  2. التصفحية (Navigational): حيث يبحث المستخدم عن موقع محدّد، كما في "For9a.com".
  3. المعاملاتية (Transactional): حيث يسعى المستخدم لإجراء معاملة معيّنة، مثل "أجهزة حاسوب للبيع بأسعار مغرية".

من المهم أن يفهم مطورو المواقع نيّات المستخدمين من أجل تصميم أنظمة تلبي احتياجاتهم بشكل فعال. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين تجربة المستخدم وجعل النظام أكثر سهولة في الاستخدام.

كيفية التعرف على نيّة المستخدم

يمكنك الحصول على فهم عن نيّة المستخدم من خلال كتابة كلمة البحث الرئيسية المرغوبة على محرك البحث Google، ثم قيمة النتائج التي تظهر في صفحة نتائج البحث (SERP). على سبيل المثال، إذا كان هناك شريط أعلى الصفحة يُظهر صورًا ذات علاقة، فمن المرجّح أن الباحثين الكثيرون يبحثون عن هذه الكلمة الرئيسية في قسم الصور.

ضمان أقصى قيمة لمحتوى موقعك يتطلب أيضًا تقييم المحتوى الذي يُقدمه منافسوك حول كلمة البحث. يُفضل التفكير في تقديم محتوى ذي قيمة تُضاعف بمقدار 10 مقارنةً بما يُقدمه المنافسون. من خلال تقديم محتوى ذي علاقة بكلمة البحث وذو جودة عالية، ستزيد فرصك لتحقيق تصنيف أفضل في صفحات نتائج البحث، وبالتالي ستعزز مصداقية موقعك وتوثيقه في عيون الزوار.


هدف الموقع والـ SEO

أمر مهم قبل التعمق في تحديد نيّة المستخدم هو تحديد الهدف الرئيسي لموقع الويب الخاص بك. هذا يمكنك من وضع خطة SEO مناسبة لتحسين موقعك على الإنترنت.

تتنوع مواقع الإنترنت بينها، لذلك يُنصح بأن تستغرق الوقت الكافي لفهم الهدف الرئيسي من موقع الويب الخاص بك، أو الموقع الذي تقوم بتحسينه من أجل محركات البحث. إنّ فهم هذا الهدف لن يُساعدك فقط في تحديد أفضل استراتيجيات الـ SEO لموقعك، ولكنه سيمكنك أيضًا من تحديد نقاط التفاوض الرئيسية مع أرباب العمل أو المسؤولين الآخرين عن الـ SEO في الموقع.

لنبدأ بسؤال ذاتي: ما هي المؤشرات الرئيسية للأداء (KPIs) التي يتعين عليّ قياسها لتحديد فعالية الاستراتيجية التي تم تنفيذها في مجال تحسين محركات البحث (SEO)؟

إليك بعض المؤشرات الرئيسية للأداء التي يمكنك أخذها في اعتبارك:

  • أرقام المبيعات على الموقع.
  • تحليل أعداد التنزيلات.
  • الإحصائيات المتعلقة بالمستخدمين الجدد المسجلين في الموقع.
  • عدد طلبات التقديم التي تم استلامها.
  • تقييم المكالمات الهاتفية التي تم تلقيها.

هناك العديد من المؤشرات الأخرى التي يمكن تضمينها وتتغير بحسب نوعية وطبيعة الموقع، ولكن يجب أن تكون حذرًا من عدم جعل زيادة حركة المرور أو تحقيق تصنيف مرتفع في صفحات نتائج البحث هدفًا أساسيًا.

نعم، قد يبدو هذا غريبًا في البداية! فعلى الرغم من ذلك، هدفك النهائي هو تحسين محركات البحث لرفع تصنيف موقعك وجلب المزيد من الزوار.

قد يكون هذا صحيحًا، ولكن الهدف الرئيسي هو تحقيق هدف الموقع بشكل فعّال. دعنا نفكر في السيناريوين التاليين ونرى أيهما تُفضّل:

  • الحصول على 1000 زائر لموقعك، ومنهم يقوم 3 بشراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
  • أم الحصول على 400 زائر فقط لموقعك، ولكن يتمتع 40 شخصًا منهم بالاهتمام ويقومون بشراء الخدمة أو المنتج الخاص بك.

إذا كنت تدرك تمامًا المغزى من SEO وغايته، فمن المرجح أنك ستميل إلى الاختيار الثاني، حيث يمكن أن يحقق لك هذا الاختيار النجاح المالي والتحقيق الفعّال للأهداف التي تسعى إليها. حدد هدفًا واضحًا لموقع الويب الخاص بك، ثم استفد من تقنيات SEO لتحقيق هذا الهدف، وليس العكس.

قدمنا لك معلومات شاملة حول مفهوم السيو (SEO)، مع التركيز على أهم أهدافه، وتصنيفاته المختلفة، والسبل الفعّالة للاستفادة منه لتحقيق النجاح على شبكة الإنترنت.

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول تحسين محركات البحث والعديد من المواضيع الهامة، لا تنسى متابعة موقعنا لتصلك أحدث المقالات المتعلقة بكتابة محتوى الويب وغيرها.


المصادر:


مقالات قد تهمك:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-