أخر الاخبار

كيف تعمل محركات البحث ؟

كيف تعمل محركات البحث

تعمل محركات البحث من خلال فحص مليارات الصفحات باستخدام متصفحات الويب. تُعرف أيضًا بالعناكب أو الروبوتات، حيث تتصفح هذه العناكب الويب وتتبع الروابط للعثور على صفحات جديدة. يتم بعد ذلك إضافة هذه الصفحات إلى أرشيف أو فهرس تقوم محركات البحث بسحب النتائج منه.

كيف تعمل محركات البحث؟


فهم كيفية عمل محركات البحث أمر بالغ الأهمية إذا كنت تقوم بتنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث. من المتعارف عليه أنه من الصعب تحسين شيء ما، ما لم تكن تعرف كيفية عمله. هذا ما سنتعلمه معاً في هذا المقال.


فهم محركات البحث

لنبدأ بالتعرف على ما هي محركات البحث، ولماذا توجد، وكيف تحقق أرباحها.

ما هي محركات البحث؟

محركات البحث هي قواعد بيانات قابلة للبحث عن محتوى الويب. تتألف محركات البحث من جزئين رئيسيين:

1. فهرس البحث

مكتبة رقمية تحتوي على معلومات حول صفحات الويب.

2. خوارزميات البحث

وهي برامج حاسوبية مكلفة بمطابقة النتائج من فهرس البحث.


ما هي عملية الزحف في محركات البحث؟

الزحف Crawling هو عملية الاكتشاف التي ترسل فيها محركات البحث فريقًا من الروبوتات (المعروفة باسم برامج الزحف أو العناكب) للعثور على محتوى جديد ومحدث. يمكن أن يختلف المحتوى، حيث يمكن أن يكون صفحة ويب، أو صورة، أو مقطع فيديو، أو ملف PDF، وما إلى ذلك، ولكن بغض النظر عن التنسيق، يتم اكتشاف المحتوى عن طريق الروابط.

تبدأ بوتات جوجل Googlebot بجلب بعض صفحات الويب، ثم تقوم بتتبع الروابط الموجودة على صفحات الويب هذه للعثور على عناوين URL جديدة. من خلال التنقل على طول مسار الروابط هذا، يستطيع الزاحف العثور على محتوى جديد وإضافته إلى فهرسه المسمى Caffeine (هو عبارة قاعدة بيانات ضخمة لعناوين URL المكتشفة) ليتم استرجاعها لاحقًا عندما يبحث المستخدم عن معلومات تتناسب مع محتوى تلك العناوين.


ما هو هدف محركات البحث؟

يهدف كل محرك بحث إلى تقديم أفضل وأكثر النتائج ذات الصلة للمستخدمين. هذا هو جزء من كيفية اكتسابها لحصة سوقية.


كيف تحقق محركات البحث أرباحها؟

تحتوي محركات البحث على نوعين من نتائج البحث:

  • النتائج العضوية من فهرس البحث. لا يمكنك دفع مقابل الظهور هنا.
  • النتائج المدفوعة من الشركات المعلنة. يمكنك دفع مقابل الظهور هنا.

عندما يقوم شخص بالنقر على نتيجة بحث مدفوعة، يدفع المعلن مبلغًا لمحرك البحث. وهذا ما يُعرف بالإعلان بالدفع مقابل النقر (Pay Per Click - PPC). المزيد من المستخدمين يعني المزيد من النقرات على الإعلانات والمزيد من الإيرادات.


كيف تقوم محركات البحث ببناء الفهارس

تمتلك كل محرك بحث عمليتها الخاصة لبناء فهرس البحث. فيما يلي نسخة مبسطة من العملية التي تستخدمها Google. لنقم بتفصيلها:

1. الروابط URL

كل شيء يبدأ بقائمة معروفة من عناوين URL. تكتشف Google هذه الروابط بعدة طرق، ولكن الثلاث الأكثر شيوعًا هي:

  1. من خلال الباك لينك (الروابط الخلفية). تمتلك Google فهرسًا يحتوي على مئات المليارات من صفحات الويب. إذا قام شخص ما بربط صفحة جديدة من صفحة معروفة، يمكن لـ Google أن تجدها من هناك.
  2. من خلال السايت ماب Sitemap (خريطة الموقع). تخبر خرائط الموقع عناكب Google بالصفحات والملفات التي تعتقد أنها مهمة على موقعك.
  3. من خلال تقديم عناوين URL. يسمح Google لأصحاب المواقع بطلب فحص عناوين URL فردية في Google Search Console.


2. الزحف

الزحف هي عملية تقوم بها روبوتات كمبيوتر تسمى عناكب البحث لزيارة العناوين URL المعروفة وتنزيلها. عناكب البحث الخاصة بـ Google هي Googlebot.


3. المعالجة والعرض

عملية المعالجة تعني أن Google تعمل على فهم واستخراج المعلومات الرئيسية من الصفحات التي قامت بزيارتها. للقيام بذلك، يجب أن يقوم بعرض الصفحة، حيث يقوم بتشغيل كود الصفحة لفهم كيفية ظهورها للمستخدمين.

لا أحد خارج شركة Google يعرف كل التفاصيل حول هذه العملية. ولكن ليس لدينا حاجة حقاً لمعرفة كل التفاصيل. ما نحتاجه حقاً هو أنها تشمل استخراج الروابط وتخزين المحتوى للفهرسة.


4. الفهرسة

الفهرسة هي المرحلة التي يتم فيها إضافة المعلومات التي قامت عناكب البحث بمعالجتهل من الصفحات التي قامت بزيارتها إلى فهرس البحث. فهرس البحث هو ما تبحث فيه عند استخدام محرك بحث. ولهذا السبب، فإن الظهور في فهارس محركات البحث الرئيسية مثل Google وBing أمر مهم جداً. لا يمكن للمستخدمين أن يجدوك ما لم تكن مدرجاً في الفهرس.


هل تعلم؟

شركة جوجل تمتلك 91.43% من سوق محركات البحث. يمكنها أن توجه إليك مزيدًا من حركة المرور من محركات البحث الأخرى، لأنها الأكثر استخدامًا من قبل معظم الأشخاص.


كيف تعمل محركات البحث على تصنيف الصفحات

اكتشاف وزيارة المحتوى وفهرسته تمثلان جزءًا أوليًا فقط من اللغز. تحتاج محرّكات البحث أيضًا إلى وسيلة لتصنيف النتائج المُتطابقة عندما يقوم المستخدم بعملية بحث، وهذا هو دور خوارزميات البحث.

ما هي خوارزميات البحث؟

خوارزميات البحث هي صُيُغ رياضية تُقارن وتُرتب النتائج ذات الصلة من الفهرس. تستخدم جوجل العديد من العوامل في خوارزمياتها.

العوامل الرئيسية للتصدر في محرك بحث جوجل

لا يعرف أحد جميع عوامل تصدر محرك جوجل بالضبط لأن جوجل لم تكشف عنها. ولكن نعرف بعض العوامل الرئيسية. دعونا نلقي نظرة على بعضها.

1. الروابط الخلفية (الباك لينك- Backlink)

الباك لينك هي روابط من صفحة على موقع ويب إلى موقع آخر. تعتبر هذه الطريقة واحدة من أقوى عوامل تصنيف جوجل. وربما هذا هو السبب في رؤية علاقة قوية بين المواقع المرتبطة وحركة المرور العضوية.

ليس كل شيء يتعلق بالكمية، بل الجودة أمر مهم أيضًا. الصفحات التي تحتوي على عدد قليل من الروابط الخلفية عالية الجودة غالبًا ما تتفوق على تلك التي تحتوي على العديد من الروابط الخلفية ذات الجودة المنخفضة.

2. الملاءمة

الملاءمة هي مدى فائدة النتيجة المعطاة للباحث. تمتلك جوجل العديد من الطرق لتحديد ذلك. على أبسط مستوى، تبحث في الصفحات التي تحتوي على نفس الكلمات الرئيسية كما في استعلام البحث. كما تنظر أيضًا في بيانات التفاعل لمعرفة ما إذا وجد الآخرون النتيجة مفيدة.

3. الحداثة

الحداثة هي عامل تصنيف يعتمد على الاستعلام. ويكون أقوى لعمليات البحث التي تتطلب نتائج جديدة.

4. سرعة الموقع

سرعة الصفحة هي عامل تصنيف على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة. ولكنها تعتبر عامل تصنيف سلبيًا اكثر من كونه إيجابي. ذلك لأنها تؤثر بشكل سلبي على الصفحات البطيئة بدلاً من أن تؤثر بشكل إيجابي على الصفحات السريعة جدًا.

5. التوافق مع الهواتف المحمولة

لقد كان التوافق مع الهواتف الذكية والمحمولة عاملاً مؤثراً في تصنيف محرك البحث جوجل على الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية منذ انتقال جوجل إلى الفهرسة للمرة الأولى للهواتف المحمولة في عام 2019.


كيف تقوم محركات البحث بتخصيص النتائج

جوجل تقوم بتصميم نتائج البحث لكل مستخدم على حدة. وتستخدم معلومات عديدة مثل موقعك الجغرافي، ولغتك، وسجل البحث للقيام بذلك.دعونا نلقي نظرة فاحصة على هذه الأشياء.

1. الموقع الجغرافي

تستخدم Google موقعك الجغرافي لتخصيص نتائج عمليات البحث ذات القصد المحلي. ولهذا السبب إذا قمت بالبحث عن "مطعم ايطالي" فإن جميع النتائج ستكون من مطاعم محلية؛ لان Google تعلم أنه من غير المرجح أن تسافر إلى منتصف الطريق حول العالم لتناول طعام الغداء.

2. اللغة

تعلم Google أنه لا فائدة من عرض النتائج باللغة الإنجليزية للمستخدمين العرب. ولهذا السبب تقوم بتصنيف الإصدارات المترجمة من المحتوى (إن وجدت) للمستخدمين الذين يتحدثون لغات مختلفة.

3. سجل البحث

تقوم Google بحفظ سجلات البحث التي تبحث عنها، والأماكن التي تذهب إليها لتمنحك تجربة بحث أكثر تخصيصًا. يمكنك إلغاء الاشتراك في هذا، ولكن أغلب المستخدمين لا يقومون بإلغاء الاشتراك.

4. الجهاز المستخدم في البحث

اعتمادًا على الجهاز الذي تم إجراء الاستعلام منه، يمكن إرجاع مجموعة مختلفة من النتائج.


لماذا قد لا تتم فهرسة بعض الصفحات

هناك عدد من الحالات التي لا يتم فيها فهرسة عنوان URL بواسطة محرك البحث. قد يكون هذا بسبب:

  • استثناءات ملف Robots.txt – وهو عبارة عن ملف يخبر محركات البحث بما لا ينبغي لهم زيارته على موقعك.
  • توجيهات على صفحة الويب تخبر محركات البحث بعدم فهرسة تلك الصفحة (علامة noindex) أو فهرسة صفحة أخرى مماثلة (canonical tag).
  • تحكم خوارزميات محرك البحث على أن الصفحة ذات جودة منخفضة أو تحتوي على محتوى رقيق أو تحتوي على محتوى مكرر.
  • عنوان URL الذي يعرض صفحة خطأ (مثل رمز استجابة HTTP 404 لم يتم العثور عليه).


الخلاصة

  • تتكون محركات البحث من جزئين رئيسيين: الفهرس والخوارزميات.
  • لإنشاء الفهارس، تقوم محركات البحث بالزحف إلى الصفحات المعروفة وتقوم بتتبع الروابط للعثور على صفحات جديدة.
  • الهدف من خوارزميات البحث هو عرض أفضل النتائج وأكثرها صلة بالموضوع.
  • تعد جودة نتائج البحث أمرًا مهمًا لبناء حصة السوق Market Share.
  • لا أحد يعرف جميع عوامل تصدر نتائج محرك بحث Google.
  • تشمل عوامل التصدر الرئيسية الباك لينك Backlink  (الروابط الخلفية) والملاءمة والتحديث المستمر.
  • تقوم Google بتخصيص النتائج بناءً على موقعك ولغتك وسجل البحث الخاص بك كمستخدم.


مقالات قد تهمك:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-