أخر الاخبار

كيفية تحقيق الربح من برنامج تيك توك TikTok - أسرار لا تعرفها

كيفية تحقيق الربح من برنامج تيك توك TikTok - أسرار لا تعرفها

مَن لا يعلم بتطبيق التيك توك الذي أصبح ظاهرة عالمية، وقد يستاءل يوما حول كيفية تحقيق الربح من برنامج تيك توك، حيث انتشر بسرعة واسعة بفضل مقاطعه المسلية القصيرة. بحوالي 2 مليار مستخدم مسجل ومليار مستخدم نشط شهريًا، أصبح TikTok واحدًا من أبرز التطبيقات حاليًا. بعيدًا عن جانب التسلية، هل كنت على دراية بإمكانية تحقيق دخل مالي من خلال TikTok؟


تعرف على كيفية تحقيق الربح من برنامج تيك توك TikTok

في هذا المقال، سنوفر لك إرشادات حول كيفية تحقيق الربح من برنامج التيك توك. سنتناول مواضيع تشمل الشراكات المدعومة، التعاون مع العلامات التجارية، واستغلال تأثيرك لزيادة جمهورك، مما يكشف لك السبل المتعددة لصانعي المحتوى على TikTok لتحقيق الإيرادات.

سنقدم لك أيضًا بعض النصائح وأفضل الممارسات التي يمكن اتباعها لزيادة جمهور متابعيك. بغض النظر عن خبرتك، بعد قراءة هذا المقال، يمكنك تحويل شغفك بـ TikTok إلى مصدر دخل مستدام.

1. الربح من خلال برنامج TikTok عبر التسويق بالعمولة

من خلال برنامج التسويق بالعمولة، يمكنك تحقيق دخل مناسب عبر الترويج للمنتجات والعلامات التجارية المحبوبة على TikTok، حيث يكفي أن توصي بتلك المنتجات في محتواك باستخدام رابط تابع فريد أو رمز ترويجي، وستحصل على نسبة من الإيرادات مقابل كل عملية شراء تمت.

يوجد العديد من العلامات التجارية التي تتبع برامج تمويل بالعمولة وتسعى للتعاون مع صانعي محتوى مناسبين. ومن المثير أن تعلم أن TikTok يتميز في هذا السياق، حيث يقوم برنامجه بربط صناع المحتوى مباشرة مع العلامات التجارية والمنتجات التي يرغبون في الترويج لها.

اكتشف أكثر من 10,000 منتج في سوق المنصة، اطلب عينات من العلامات التجارية، وأوصي بمنتجاتك المُفضلة في مقاطع الفيديو الخاصة بك. ليس عليك إنشاء سلعة خاصة لبيع أي شيء على TikTok، بل يمكنك فقط استخدام روابط التسويق بالعمولة لتحقيق الأرباح.

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم منصة #BookTok وتشارك قائمة بكتبك المفضلة، يُسهل إنشاء رابط تابع لشراء جميع تلك الكتب عبر موقع أمازون. سيكون لمتابعيك القدرة على النقر على الرابط والتسوق بسهولة، وستحصل بدورك على نسبة من المبيعات التي تتم من خلال هذا الرابط.


2. الربح من إنشاء شراكة استراتيجية مع علامة تجارية موثوقة

تعد واحدة من طُرُق الربح عبر TikTok، حيث يُعرَّف المحتوى المدعوم على أنه الذي يُمكنك من الحصول على قيمة. وهذا بالضبط هو الهدف، أليس كذلك؟ على سبيل المثال، يمكن لإحدى العلامات التجارية دفع مقابل إنشاء مقطع فيديو على TikTok يشير إلى جودة منتجها.

في عام 2022، ارتفعت قيمة التسويق عبر المؤثرين إلى 16.4 مليار دولار أمريكي، وفقًا لإحصائيات Statista، وهو رقم زاد بأكثر من الضعف منذ عام 2019. على الرغم من استمرار Instagram في تصدر المنصات كالخيار المُفضل لشراكات العلامات التجارية المؤثرة، يظل TikTok لاعبًا قويًا في هذا المجال.

لكن لا تكتفي بالفرص التي تُقدمها العلامات التجارية بل اجتنمها بعناية، حيث يجب عليك أن تتأكد من توافق وجهات نظرك مع شركات الشراكة، حتى وإن كانت العروض مغرية، فالالتحاق بشراكة غير متناسبة قد يكون خطأً. طريقتك الفريدة في التفاعل مع جمهورك تحمل وزنًا كبيرًا، وفيما يلي بعض النصائح لبدء مشوار صناعة المحتوى الإعلاني للشركات والعلامات التجارية:

أ. قم بالتواصل فقط مع العلامات التجارية التي تتلاءم مع محتواك ورؤيتك.

على سبيل المثال، إذا كان محتواك على TikTok يركز على النظام النباتي، وفجأة قمت بمشاركة تجربتك في أحد مطاعم البرجر المُفضلة لديك، فإن هذا لا يسبب ارتباكًا فحسب، بل يخلق انطباعًا بأنك تقدم معلومات غير صحيحة لمتابعيك. لذا، تأكد من أن المحتوى الذي تروّج له يتناسب مع محتواك العادي.

ب. أقم بتكوين حملة إعلانية لصفحتك على TikTok.

تُعد المجموعة الدعائية، المعروفة أيضًا بـ "Press Kit"، كترويج شامل لذاتك، حيث تبرز جميع الجوانب الإيجابية حولك وتوفر للعلامات التجارية أسبابًا مقنعة للتعاون معك. تتضمن هذه المجموعة معلومات الاتصال والصور والإنجازات البارزة، مما يشجعهم على الاستفادة من تعاونهم معك. يمكنك العثور على قوالب أدوات دعائية مجانية عبر مواقع الويب مثل Templatelab.

ج. قم باستعمال مفتاح التحويل للمحتوى المتعلق بالعلامة التجارية.

مفتاح التحويل في TikTok Creator Marketplace هو ميزة تُتيح لمنشئي المحتوى التحديد ما إذا كان الفيديو الخاص بهم يشكل شراكة مع علامة تجارية أم يعتبر محتوى شخصي عادي. ويُستخدم المحتوى ذي العلامة التجارية للدلالة على المحتوى المدعوم أو الترويجي الذي تم إنشاؤه بالتعاون بين المؤثرين والعلامات التجارية.

تجنب الخداع، فالأفراد والتطبيقات على حد سواء يكرهونه. وضع TikTok مفتاح التبديل للمحتوى ذي العلامة التجارية لضمان شفافية المستخدمين حول ما إذا كان الفيديو ترويجيًا أم لا. إذا كنت تقوم بإنشاء محتوى للرعاية، استخدم هذا المفتاح، وإلا قد تتعرض لخطر إزالة الفيديو الخاص بك.


3. الربح من تطبيق تيك توك من إنشاء محتوى مدفوع الأجر

رغم أن TikTok متاح مجانًا للجميع، إلا أن سرعة انتشاره تعود إلى مهارة صانعي المحتوى المحبوبين. يمكن لهؤلاء الصناع تحويل تجربة المحتوى إلى مدفوعات أو مشتركين VIP. يمكن لجزء صغير من جمهورهم دعمهم بدفع بضعة دولارات إضافية مقابل الوصول إلى محتوى حصري شهري أو بودكاست خاص للداعمين فقط، مما يجعل هذا المحتوى مختلفًا بشكل فعّال عن المحتوى المجاني.

استمتع بالأفكار المدفوعة، مثل الدردشات المباشرة الحصرية، أو الوصول إلى قناة Discord الخاصة، أو سلسلة شهرية من مقاطع الفيديو للمشتركين فقط. قد تكون قناتك على TikTok فرصة لتقديم دورات تدريبية مدفوعة. ولا تنسى الترويج للمحتوى المدفوع من خلال المحتوى المجاني.


4. الربح من دعوة الأصدقاء للانضمام إلى مجتمع TikTok

يمكنك تحقيق دخل على TikTok حتى بدون فيديو أو متابع، من خلال الانضمام إلى برنامج TikTok Rewards. قم بنسخ رابط الإحالة الفريد من ملفك الشخصي وشاركه مع أصدقائك، وعندما ينضمون ويستخدمون TikTok، ستحصل على نقاط مكافأة يمكنك استردادها في المستقبل كأموال.

مستخدمو TikTok لديهم الفرصة لكسب مكافآت TikTok عن طريق مشاهدة مقاطع الفيديو والمشاركة في فعاليات محددة مدرجة في صفحة الأنشطة داخل التطبيق.


5. كسب المال من TikTok عبر ميزة Live Gifting

ميزة Live Gifting تُعتبر إحدى أهم مزايا TikTok للمُنشّئين الذين يتطلعون إلى تحقيق إيرادات من بثوثهم المباشرة. في حين تتوفر ميزة البث المباشر في معظم وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن TikTok يتميز بالسماح للمتابعين بتعبير تقديرهم من خلال إرسال هدايا افتراضية، والتي يمكن استبدالها بأموال لاحقًا.

التفاعل المباشر مع المستخدمين في الوقت الحقيقي يُعد لبناء علاقات قوية مع متابعيك، حيث يكون الجمهور الذي يربطه علاقة وثيقة مع صانع المحتوى أكثر توجيهًا للدعم. يعني ذلك أن بداية البث المباشر يمكن أن تكون وسيلة فعّالة لتحقيق إيرادات، خاصةً إذا كان لديك عدد كبير من المتابعين.

ينبغي مراعاة أن هذه الميزة متاحة فقط لصناع المحتوى الذين قاموا بالتسجيل في TikTok Creator Next. تحدث تحويل "الهدايا" إلى "الألماس" بعد ذلك، وعندما يكتسب صانع المحتوى كمية كافية من "الألماس"، يمكنه تحويلها إلى أموال حقيقية.


6. الربح من مشاريع Crowdfund للحصول على دعم مالي من المعجبين

التمويل الجماعي يعتبر وسيلة فعّالة لصانعي المحتوى على التيك توك لكسب الدعم المالي. إذا كنت قد أخذت وقتًا طويلاً وقمت بجهد كبير في إنشاء محتوى يحبه جمهورك، قد يكون بعضهم مستعدًا لدعمك لضمان استمرارية إبداعك. يمكن أن يتخذ التمويل الجماعي أشكالًا متعددة، تعتمد على نوع التمويل الذي تبحث عنه. إذا كنت بحاجة إلى تمويل لبدء مشروع معين، يمكنك جذب متابعيك من خلال تحديد هدف تمويلي وتنظيم فعاليات مباشرة لجمع التبرعات.

إذا كنت ترغب في تمويل مشروع معين، يُقدم لك الفرصتين المهمتين للتمويل الجماعي هما:

  1. موقع Kickstarter، المنصة الرائدة للتمويل الجماعي على الويب، تُعتبر مصدراً معترفًا يزيد من مصداقيتك أمام معجبيك.
  2. موقع Indiegogo يُعتبر الموقع المثالي إذا لم يكن لديك هدف تمويل محدد، حيث يوفر هدفًا أكثر مرونة لجمع التبرعات، مما يتيح لك تلقي الأموال حتى بعد الموعد النهائي.


أسرار ونصائح حول كيفية تحقيق الربح من تطبيق تيك توك

إليك بعض النصائح لتحقيق أرباح على برنامج التيك توك:

1. صناعة محتوى يجذب المشاهد

استهداف تفاعل مستخدمي TikTok يعتمد بشكل كبير على تقديم محتوى قيم، وهذا يعني إنتاج مقاطع فيديو تقديمية ومسلية تعلم الجمهور أشياء جديدة. ليس من الضروري استخدام معدات باهظة، بل ركّز على فهم احتياجات جمهورك وتلبية تلك الاحتياجات بطريقة جذابة.

2. النشر والتواجد باستمرار

التزامك بجدول منتظم لنشر المحتوى يعزز فرص ظهورك على صفحة "لك" (For You Page - FYP)، حيث يتم تصفية المحتوى ليظهر للمستخدمين. يتم ذلك بالإضافة إلى الحفاظ على تفاعل متابعيك وإشباع فضولهم لرؤية المزيد من المحتوى الذي تقدمه.

3. كن صادقا في المحتوى الذي تقدمه

في عالم TikTok، يكمن أهمية مثل "كن نفسك". المُتابعون يفضلون الأصالة ويقدرون المُبدعين الذين يقدمون محتوى أصليًا وصادقًا يتناسب مع شخصياتهم. لا تقلد الآخرين أو تحاول تقليد الاتجاهات، بل اجعل محتواك حقيقيًا على TikTok، وستجذب جماهير كبيرة.

4. اتسم بالشفافية والوضوح

مستخدمو تطبيق التيك توك يقدرون الشفافية والأصالة، لذلك من الضروري أن تُعلِمهم عند نشر محتوى مدعوم. يأتي مفتاح التبديل للمحتوى ذي العلامة التجارية لتحقيق ذلك، حيث يضيف زر التبديل تلقائيًّا علامة تصنيف #Ad إلى منشورك، ليعلم متابعوك متى يشاهدون إعلانًا.

5. استمر في تقديم محتواك العادي بدون توقف

بالتأكيد، قد يثير الحماس الترويج لشراكتك الأخيرة، ولكن لا تغفل المحتوى الاعتيادي الخاص بك. القاعدة الرئيسية هي مقطع دعائي لكل أربعة أو ستة مقاطع فيديو عادية. تذكّر أن المحتوى الاعتيادي هو ما يجذب متابعيك للبقاء.

وبهذا، قد استكشفت أفضل السبل لتحقيق الربح على TikTok. الآن، ابدأ في تنفيذها وانتظر حتى تصل إلى هدفك.

ما هو رأيك في تحقيق الربح على TikTok؟ هل قمت بتجربة استراتيجيات معينة؟ شارك أفكارك وتجاربك في التعليقات أدناه! يمكنك أيضًا الاشتراك في فرصة للبقاء على اطلاع بتطورات المحتوى وتوجيهاته.


مقالات قد تهمك:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-