أخر الاخبار

أفضل 10 مواقع لتعلم البرمجة مجانا وباحتراف

أفضل المواقع لتعلم البرمجة مجانا
أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا

تعلّم البرمجة هو متعةٌ لا تضاهى، وينبغي على الجميع السعي للانخراط فيها والتعلم. تفتحُ البرمجة أفاقًا عديدة للمطورين المبتدئين، حيث تُمكّنهم من استغلال وتنفيذ مشاريع جديدة بكفاءة. إذا كنتَ متحمسًا لتعلم البرمجة مجانا وباحتراف أو تتطلع فقط إلى اكتساب معرفة جديدة بلغات البرمجة، فأين يمكن أن تجد الموارد المجانية المناسبة لك؟

في العصر الحالي، ازدادت أهمية البرمجة بشكل كبير، حيث يتطلع معظم الشباب والشابات لتحسين مهاراتهم البرمجية وتطوير أسسهم بشكل فعال. 

نظرًا لزيادة الطلب، تتوفر اليوم العديد من المؤسسات والشركات والدورات المجانية التي تقدم موارد شاملة ومحتوى متنوع حول البرمجة بجميع لغات البرمجة المفضلة لديك. يُفضّل معظم المبتدئين اللجوء إلى مواقع الويب والدورات التدريبية المجانية لتعزيز مهاراتهم.


أهمية تعلم البرمجة مجانا

تعلم البرمجة مجانا يعتبر أمرًا ذا أهمية كبيرة في عصرنا الحالي، حيث تشكل البرمجة جزءًا أساسيًا من الثورة التكنولوجية وتطور العالم الرقمي. وفيما يلي أهمية تعلم البرمجة مجانا:

  • تتيح للأفراد فرصة التعلم بشكل مجاني وبدون حاجة لدفع رسوم تعليمية باهظة.
  • تساعد الأفراد على اكتساب مهارات البرمجة بشكل احترافي وفق مناهج معتمدة وجودة عالية.
  • تمكن الأفراد من تحسين فرصهم الوظيفية والتوظيفية، حيث يعتبر البرمجة مهارة حيوية في سوق العمل الحديث.
  • تشجع على التعلم الذاتي والاستقلالية، حيث يمكن للأفراد تعلم البرمجة في أوقات فراغهم وحسب جدولهم الشخصي.
  • تقدم مصادر وموارد تعليمية متنوعة ومحدثة، مما يمكن الأفراد من متابعة التطورات الحديثة في عالم البرمجة.
  • تعزز القدرة على الابتكار والإبداع، حيث يمكن للأفراد تحويل أفكارهم إلى تطبيقات ومشاريع واقعية.
  • تمكن الأفراد من التواصل والتفاعل مع مجتمعات المطورين والمبرمجين الأخرى، مما يسهل تبادل المعرفة والخبرات.
  • توفر فرصًا للأفراد للمشاركة في مشاريع مفتوحة المصدر والمساهمة في تطوير البرمجيات للجميع.
  • تدعم تطوير المشاريع الشخصية والمهنية، وتمكن الأفراد من بناء محفظة عمل قوية ومتميزة.
  • تسهل عملية تعلم البرمجة للجميع، بغض النظر عن مستوى الخبرة السابقة في مجال البرمجة.

يعتبر تعلم البرمجة مجانا وباحتراف من مواقع معتمدة أداة قوية تمكن الأفراد من التأثير الإيجابي في المجتمع والاستفادة من التكنولوجيا في تحسين العالم من حولهم.


قائمة أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا

في هذا المقال، سنقدم لك أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا. قام فريق الموقع بمراجعة هذه المواقع لمساعدتك في تطوير قدراتك وصقل مهاراتك في كتابة الأكواد البرمجية.

1. موقع HackerRank: من أفضل المواقع المعتمدة لتعلم البرمجة

تُعَدّ منصة HackerRank واحدة من أفضل مواقع تعلم البرمجة عبر الإنترنت، حيث توفر مجموعة متنوعة من الموارد للمطورين المبتدئين. يقدم موقع HackerRank لتعلم البرمجة مجانا وباحتراف دورات تدريبية تعتبر سريعة وتتضمن تحديات مدتها 30 يومًا لكسب الخبرة في لغات البرمجة المختلفة. تدعم هذه المنصة العديد من لغات البرمجة، مما يجعلها الخيار المناسب للعمل بشكل مستقل عبر الإنترنت بعد اكتساب المعرفة اللازمة.

يُعَدّ موقع HackerRank مكانًا مثاليًا لكل شخص يرغب في تعلم لغات البرمجة المذكورة سابقًا. بينما يسعى المبرمجون لتحسين مهاراتهم وتطويرها إلى مستوى أعلى من خلال مواجهة التحديات المتاحة في الموقع، تقوم الشركات بدورها بتوظيف أفضل المرشحين الذين يمكنهم حل أسئلة المقابلات الخاصة بها وتحقيق أفضل النتائج الممكنة.


2. موقع freeCodeCamp: موقع تعلم البرمجة مجانا

يعد موقع freeCodeCamp منظمة غير ربحية تقدم محتوى قيم وموارد مفيدة ومن المواقع المعتمدة لتعلم البرمجة مجانا وباحتراف. يقدم الموقع منشورات ودروس ومواد عالية الجودة لمساعدة المبتدئين في تطوير وتحسين مهاراتهم البرمجية.

الموقع يتضمن مجموعة منصات تعلم تفاعلية عبر الويب تُمكّنك من ممارسة تطوير الويب باستخدام لغات البرمجة مثل HTML وJavaScript وCSS. يتوفر العديد من التحديات والأسئلة التدريبية التي يمكنك متابعتها للعمل بمفردك وتحقيق التقدم المرجو من عملية التعلم.

يوفر الموقع شهادات مجانية يتم التحقق منها، تشمل أنظمة تصميم الويب الاستجابة السريعة، وخوارزميات وهياكل البيانات باستخدام جافا سكريبت، ومكتبات تطوير واجهة المستخدم الأمامية، وتصورات البيانات، وعلوم البيانات، وتحليل البيانات باستخدام Python، وأمن المعلومات، وواجهات برمجة التطبيقات (APIs)، وخدمات السحابة (Cloud services)، والتعلم الآلي باستخدام Python، والمزيد من المجالات الشيقة.

الموقع يقدم فرصة رائعة للمبتدئين لتحسين مهاراتهم في البرمجة والحصول على شهادات موثوقة تساعدهم في بناء مسارهم المهني بنجاح


3. موقع GeeksforGeeks: لتعلم البرمجة مجانا بسهولة

يعتبر موقع GeeksforGeeks واحد من افضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا وتعلم مواضيع أخرى ذات صلة. توفر المنصة مقالات وتحديات مدروسة بعناية في مجالات علوم الكمبيوتر والبرمجة والمزيد، مما يسمح للمستخدمين بتحسين خبراتهم وتطوير مهارات البرمجة.

أفضل جزء في تعلم البرمجة عبر منصة GeeksforGeeks هو إمكانية العثور على محتوى مفيد يتعلق بالموضوعات والمفاهيم المحددة التي تبحث عنها، وغالبًا ما لن تخيب ظنك أبدًا.

في حال كنت تبحث عن موضوع محدد في البرمجة، فمن المرجح أن تجد منشورات محدثة وذات جودة عالية تحتوي على أمثلة تطبيقية مثالية. تتوفر هذه الأكواد في العديد من لغات البرمجة، بما في ذلك C و C++ و Java و Python ولغات برمجة أخرى مشابهة.

يمكنك أيضًا الاستفادة من هذه المنصة لتعلم البرمجة التنافسية بطريقة أكثر بديهية والمشاركة في الأحداث المختلفة.


4. موقع TheOdinProject : من أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا

يعتبر موقع The Odin Project من أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا حيث تاسس سنة 2013 على يد Erik Trautman كمنصة تعليم للبرمجة مفتوحة المصدر بهدف مساعدة المبتدئين على تعلم البرمجة وإعدادهم لدخول سوق الوظائف الرقمية.  هذه الفكرة نشأت استنادًا إلى تجربة مؤسس الموقع الشخصية، حيث قام بتعلم البرمجة بنفسه من المنزل عن طريق متابعة الدورات والكورسات عبر الإنترنت، وهذا قبل أن ينضم إلى العمل في شركات كبيرة.

يقدم الموقع دورات لتعليم أساسيات الويب، JavaScript و Ruby on Rails بناءً على مناهج حديثة تشمل الجانب التطبيقي أكثر من الجانب النظري. هذا المنهج يمكنه مساعدة المتعلمين المبتدئين على إتقان وتعلم كيفية تكوين مشاريع متكاملة بدون خبرة مثل التطبيقات، ومواقع الويب والتطبيقات.

ويتجلى التفوق الكبير لمشروع The Odin Project من خلال تصدره للاستطلاعات الخاصة بأفضل مواقع البرمجة في نقاشات المطورين على مواقع مثل Reddit وGitHub. كما يمتلك الموقع مجتمعاً نشطاً على منصة Discord يضم آلاف الأعضاء التفاعلين، وهذه نقطة إيجابية، حيث إن مجتمعات Discord عادةً ما تكون نخبوية ومحدودة الأعضاء.

تميز الموقع أيضًا بعدم وجود حملات إعلانية، مما يجعله يختلف عن المدونات التجارية التي تروج للكورسات السيئة ذات العمولات السخية. أخيرًا، يمكنك استخدام وسم #TheOdinProject لتصفح آراء وملاحظات الطلبة السابقين، وبالتالي الاستفادة من تجاربهم في تطوير مهاراتك في حل المشكلات وكتابة الأكواد بطريقة أكثر فعالية وانسيابية.

على الرغم من أن الموقع لا يقدم شهادات عند اكتمال الدورات بنجاح، إلا أن الإشارة إلى تلقي الدروس من The Odin Project في السيرة الذاتية تُعد إشارة جيدة لدى مدراء الموارد البشرية، وتساعدك في تحقيق النجاح في مجال البرمجة.


5. موقع Codecademy: موقع احترافي لتعلم البرمجة مجانا

يعد موقع Codecademy من أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا ، حيث يعد مكانًا رائعًا ومن أفضل المواقع المعتمدة لمن يرغب في تعلم البرمجة مجانا وباحتراف، سواء كانوا مبتدئين أو عشاقًا للبرمجة يسعون لتعزيز مهاراتهم في هذا المجال.

يوفر موقع Codecademy جلسات تفاعلية مجانية عبر الإنترنت لـ 12 لغة برمجة متنوعة، تشمل Python و Java و Go و JavaScript و Ruby و SQL و C++ و C# و Swift و Sass، بالإضافة إلى لغات الترميز HTML و CSS.

يعد موقع Codecademy واحد من أفضل المنصات لتعلم البرمجة مجانا وباحتراف بفضل مجموعة من المهام التي يتعين عليك إكمالها للتقدم إلى المرحلة التالية. يساعد نظام المستوى ونظام التقدم المستمر في البرمجة المستخدمين والمطورين على إنشاء مزيد من التفاعل واكتساب المزيد من المعرفة.

يمكنك اختيار لغة البرمجة التي تفضلها والعمل عليها حتى تحصل على أفضل النتائج. تتعلم من خلال مقتطفات التعليمات البرمجية وتنفيذ هذه الكود بنفسك. يوفر الموقع تفاعلاً عاليًا لكل شخص متحمس للاستكشاف والممارسة العملية في كتابة الكود، وستتلقى تعليقات فورية تساعدك على تصحيح نفسك وتحسين عملية التعلم.


6. موقع DevProjects: موقع تعلم البرمجة مجانا بسهولة تامة

يعتبر موقع DevProjects  من أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا، حيث انه يتيح لك فرصة تعلم البرمجة من خلال انشاء والعمل على مشاريع مرتبة ومنسقة بشكل كامل تماما.

تم تفصيل تصميم كل مشروع عند أحد الكبار في مجال التطوير والمدرسين بعناية، بهدف سد الفجوة بين المفاهيم النظرية والتطبيق العملي للغات البرمجة.

بإمكان المستخدمين مناقشة تفاصيل المشروع مع المطورين والطلاب الآخرين والموجهين، ويمكنهم مشاركة التعليمات البرمجية الخاصة بهم لاستقبال التعليقات والملاحظات.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المشاريع المحددة المتعلقة ببايثون، يمكنك التحقق من هذا الرابط.  تستطيع - حتى لو كنت مبتدئا - بناء وتكوين عدة مشاريع بلغة البرمجة Python والتي تكون عادةً عالية الجودة ، ولها أيضا عدة تطبيقات على أرض الواقع.

باستطاعتك، بصفتك مطور، استغلال هذه المشاريع بأفضل طريقة ممكنة لأغراض التدريب، وتطوير مهاراتك في مجال البرمجة، وفي النهاية إضافة هذه المشاريع إلى محفظتك الشخصية. أوصي بشدة بزيارة موقع DevProjects، حيث يتيح لك فرصة بناء مشاريع باستخدام لغة Python.

والجزء المميز هو أنك إذا واجهتك مشكلة معينة، فستتلقى المساعدة من الموجهين المتاحين الذين سيرشدونك لإصلاح مشاكلك وتحقيق أفضل النتائج الممكنة.


7. موقع HackerEarth: أفضل موقع تعلم البرمجة بسهولة

مثل HackerRank، يعتبر موقع HackerEarth من أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا حيث يقدم منصة تعليمية للجميع، سواء للمبتدئين الذين يرغبون في تعلم البرمجة مجانا وباحتراف أو للمطورين المحترفين في مستويات متقدمة.

يمكنك اختيار التدريب والتعلم وتطوير مجموعة متنوعة من المشاريع أثناء المشاركة في العديد من المسابقات والتحديات. يستخدم الشركات عادةً هذا الموقع لتقييم المهارات الفنية وإجراء المقابلات عن بُعد لأغراض التوظيف.

يوفر الموقع أيضًا مجموعة من أسئلة المقابلات وطرق أخرى لتحسين مهاراتك في البرمجة من خلال اختبارات التدريب والهاكاثون التي يمكنك المشاركة فيها والفوز بجوائز مثيرة.

يمكنك اختبار مهاراتك العامة في البرمجة وتحسين إنجازاتك في البرمجة للوصول إلى المستوى التالي. إذا كنت مهتمًا، يمكنك حتى أن تجذب انتباه شركات التوظيف وتحصل على فرصة للتوظيف من قبلهم.


8. موقع W3Schools: من أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا

يعتبر موقع W3Schools من أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا، ويعتبر موقع لتعلم البرمجة وتقنيات الويب عبر الإنترنت. يشمل المحتوى دروسًا ومراجعات تتعلق بـ HTML و CSS و JavaScript و JSON و PHP و Python و AngularJS و React.js و SQL و Bootstrap و Sass و Node.js و jQuery و XQuery و AJAX و XML و Raspberry Pi و C++ و C# وجافا.

يقدم W3Schools بعضًا من أفضل الموارد للمطورين لتعلم المحتوى مجانًا. يتميز بأسلوب توثيقي يوفر المعلومات بشكل مبسط جنبًا إلى جنب مع كتل تعليمات برمجية تفاعلية مفيدة، حيث يمكنك النقر على زر "جربها بنفسك" لاستكشاف هذه الخيارات بنفسك.

يقدم موقع W3Schools بعضًا من أفضل دروس البرمجة عبر الإنترنت، ويتضمن أمثلة رائعة لإجراء التجارب باستخدام كتل التعليمات البرمجية. كما توفر المنصة أيضًا بعضًا من أفضل المراجع والتمارين والدورات التي قام المطورون والمستخدمون الآخرون بالمشاركة فيها والاستفادة منها لتحسين إنتاجيتهم.


9. موقع YouTube: أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا اونلاين

على الرغم من أن جميع الموارد المذكورة في هذه المقالة تحتوي بشكل عام على مقالات نظرية وأدلة عملية، إلا أن استكشاف الأفكار والتعلم من خلال المرئيات والصور يمكن أن يكون أكثر فاعلية، وخاصة عبر مقاطع الفيديو.

يُعد YouTube واحدًا من أهم الأنظمة التي تحتوي على الكثير من محتوى تعلم البرمجة للمبتدئين مجانًا، ويمكن للمشاهدين تفهم المفاهيم بشكل أفضل من خلال التوضيح البصري ووقت تشغيل الفيديو.

توصيتي الشخصية تشمل بعض أفضل قنوات YouTube لتعلم البرمجة وتطوير مهارات الترميز الخاصة بك. هذه القنوات تقدم دروسًا متقدمة في مجال البرمجة وتساعدك على تحسين معرفتك ومهاراتك في هذا المجال. مثل قنوات Corey Schafer و Sentdex


10. موقع GitHub: مواقع لتعلم البرمجة مجانا بسهولة

تعتبر منصة GitHub هي واحدة من أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا لأي نوع من المشاريع المتعلقة بالبرمجة. تتيح لك GitHub خيارات متعددة لمشاركة ونشر مشاريعك بعد الانتهاء منها، ويمكن أن تكون هذه الخاصية الجيدة للمطورين الذين يرغبون في عرض أعمالهم للجمهور.

يُعتبر GitHub خيارًا ممتازًا لكل مطور ومبرمج للانضمام إليه مجانًا، حيث يمكنك التفاعل مع مجتمع واسع من المطورين ومشاركة المعرفة والخبرات. أحيانًا، يُمكن أن تتعثر خلال برمجة قطعة معينة من الكود، وقد تواجه أخطاءً تحتاج للمساعدة في حلها. عندما لا تستطيع حلها بنفسك، من الجيد أن تتواصل مع الخبراء.

مواقع الويب مثل GitHub تتيح لك فرصة الحصول على الدعم والإجابات على استفساراتك وتساؤلاتك من قِبل مجتمع المطورين والخبراء في مجال البرمجة. يعتبر هذا النوع من التفاعل مع المجتمع جزءًا هامًا من تعلم البرمجة وتحسين مهاراتك.


ماهي لغات البرمجة؟

لغات البرمجة هي الأدوات التي يستخدمها المبرمجون لكتابة البرامج وتطوير التطبيقات والمواقع الإلكترونية. وهذه هي أشهر 10 لغات برمجة في هذا الوقت:

  • بايثون (Python).
  • جافا سكريبت (JavaScript).
  • اتش تي ام ايل (HTML).
  • سي اس اس (CSS).
  • بي إتش بي (PHP).
  • الجافا (Java).
  • إس كيو إل (SQL).
  • سي شارب (C#).
  • راست (Rust).
  • بيرل (Perl).

هذه اللغات تستخدم بشكل واسع في مجموعة متنوعة من التطبيقات والمشاريع البرمجية، وتمتلك ميزات واستخدامات مختلفة تتناسب مع احتياجات المبرمجين والمطورين في مختلف المجالات.


كيفية تعلم البرمجة

1. المواقع التفاعلية:

يُنصح باستخدام المواقع التفاعلية الموجودة في القائمة التالية، حيث تُقدم بيئة تحرير نصية عبر الإنترنت وأمثلة عملية تفاعلية، بدلاً من النظرية فقط.

2. دروس الفيديو:

إذا كنت تفضل التعلم بالتفصيل مع التوجيه الخطوة بخطوة، فنوصيك بالانضمام إلى أي برنامج تعليمي للبرمجة عبر الإنترنت يعلمك من البداية حتى تستوعب المفاهيم الأساسية للغة.

التركيز على تعلم أساسيات البرمجة

يُنصح دائمًا بترسيخ الأساسيات جيدًا حتى تصبح مبرمجًا محترفًا. تعلم الأساسيات جيدًا وجرب التعامل مع الكود عن طريق حل مشاكلك الخاصة وتنفيذها. تركّز على المواضيع التالية للبدء في التعلم، حيث تكون شائعة في جميع لغات البرمجة تقريبًا:

  • أنواع البيانات (Data Types).
  • المتغيرات (Variables).
  • الدوال (Functions).
  • المصفوفات أو القوائم (Arrays or Lists).
  • الشروط البرمجية (If statements).
  • الحلقات التكرارية الشرطية (Conditional loops).
  • الفئات والكائنات (Classes and objects).
  • معالجة الاستثناءات (Exception handling).


الخاتمة

البرمجة هي عملية إبداعية تشبه الرسم، حيث تستخدم المواد الأساسية والفن والذوق لإنشاء أعمال برمجية مميزة ومتميزة. في عالمنا الحديث، أصبحت البرمجة أكثر أهمية من أي وقت مضى، ويجب على الجميع استغلال فرصة تعلمها وتطوير مهاراتها.

قدمت في هذه المقالة مجموعة من أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا وباحتراف والتي سوف تساعدكم على تعلم البرمجة مجانا وباحتراف ومن الصفر. هذه الموارد جميعها جديرة بالثقة وتحتوي على محتوى ذو جودة عالية لتعزيز معرفتكم وممارسة مهاراتكم في البرمجة.

تحتوي الإنترنت على العديد من المصادر المجانية الأخرى التي قد تكون مفيدة أيضًا، ويمكنكم استكشافها لزيادة معرفتكم وتحسين مهاراتكم أكثر.

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة وأن تكونوا قد وجدتم الموارد المناسبة التي تلبي احتياجاتكم في تعلم البرمجة. إذا كان لديكم أي اقتراحات أو استفسارات، فلا تترددوا في مشاركتها معنا ومع الآخرين للتعاون والمساعدة في مجتمع المبرمجين.

نتمنى لكم رحلة تعلم ممتعة وملهمة في تعلم البرمجة مجانًا، حيث يمكنكم بناء مشاريع مبدعة وتحقيق إنجازات رائعة. استمروا في التعلم والتطوير، فالسماء هي الحد!


الأسئلة الشائعة عن أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا

ما هي أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا؟

بعض أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا هي:

  • موقع HackerRank.
  • موقع freeCodeCamp.
  • موقع GeeksforGeeks.
  • موقع TheOdinProject.
  • موقع DevProjects.
  • وغيرها من المواقع.

هل هذه المواقع لتعلم البرمجة مجانا تقدم دورات مجانية؟

نعم، جميع مواقع لتعلم البرمجة مجانا المذكورة تقدم دورات مجانية، ولكن بإمكانك الاشتراك في الإصدارات المدفوعة للحصول على المزيد من المميزات.

هل يمكنني تعلم لغات برمجة مختلفة على هذه المواقع لتعلم البرمجة مجانا؟

نعم، يمكنك تعلم مجموعة واسعة من لغات البرمجة أفضل مواقع لتعلم البرمجة مجانا مثل لغات Python وJavaScript وJava وغيرها على هذه المواقع.

هل هذه المواقع لتعلم البرمجة مجانا تقدم شهادات بعد اجتياز الدورات؟

نعم، بعض المواقع تقدم شهادات مجانية بعد اجتياز الدورات النهائية بنجاح، بينما تتطلب المواقع الأخرى دفع رسوم للحصول على الشهادة.

هل هناك دعم ومساعدة من المجتمع على هذه المواقع لتعلم البرمجة مجانا؟

نعم، المواقع الكبيرة عادة تحتوي على منتديات ومجتمعات نشطة حيث يمكنك طرح الأسئلة والحصول على المساعدة من المتعلمين الآخرين والمدرسين.


مقالات قد تهمك:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-