أخر الاخبار

كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر 2024

كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر
كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر

كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر، مرحبا بك عزيزي القارئ، في هذا المقال سنجيب على سؤال كيفية التقاط شاشة الكمبيوتر، حيث توجد عدة طرق للقيام بذلك ، وما إذا كنت تريد التقاط الشاشة بأكملها أو جزء منها فقط ، فقد قمنا بإدراج أكثر طرق تصوير شاشة الكمبيوتر شيوعًا لـ أنظمة تشغيل Windows 10 و Mac. وإذا كنت ترغب في تسجيل شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيمكنك اكتشاف كيفية القيام بذلك من خلال قراءة المقالة أدناه. 

تصوير شاشة الكمبيوتر ويندوز 10

لتصوير شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك لنظام التشغيل Windows 10، استخدم الطرق الموضحة أدناه:

1. تصوير شاشة الكمبيوتر (سكرين شوت) باستخدام مفتاح PrtSc

هذه هي أسهل طريقة لتصوير شاشة كمبيوتر Windows 10. يشار إليه عمومًا باسم "PrtScn" (أو شيء مشابه) ويمكن العثور عليه في الصف العلوي بالقرب من مفاتيح الوظائف ، أو بالضغط على هذا المفتاح أثناء الضغط باستمرار على مفتاح Ctrl.

قد تحتاج بعض لوحات المفاتيح (خاصة أجهزة الكمبيوتر المحمولة) إلى تنشيط مفتاح Print Screen باستخدام مفتاح Fn (اضغط مع الاستمرار على مفتاح Fn ، ثم اضغط على PrtScn)

ثم افتح أي أداة لتحرير الصور، مثل الرسام، والصق الصورة من الحافظة بالضغط على مفتاح CTRL + V ؛ ستتمكن من حفظها كلقطة شاشة وإجراء التحرير الأساسي عليها.

2. استخدم اختصار لوحة المفاتيح: Windows + PrtScn

إذا كنت ترغب في التقاط والاحتفاظ بصورة شاشة كمبيوترك بالكامل دون استخدام أي تطبيقات، اضغط على مفتاح Windows ومفتاح PrtScn في نفس الوقت. ستحفظ لقطة الشاشة المسجلة في مكتبة الصور في مجلد لقطات الشاشة، وسيتم تسمية الصورة بـ "Screenshot (number).png"، حيث يتغير الرقم تبعاً لعدد اللقطات التي قمت بالتقاطها.

بإمكانك العثور على لقطات شاشة الكمبيوتر عن طريق التوجه إلى المسار التالي: "المجلدات > الصور > لقطات الشاشة".

3. الضغط على Alt + PrtScn

لـ التقاط شاشة الكمبيوتر في شاشة الحاسوب، قم باتباع الخطوات التالية: للبدء، افتح النافذة التي ترغب في التقاطها. ثم اضغط بنفس الوقت على مفاتيح Alt + PrtScn. سيتم نسخ لقطة الشاشة إلى الحافظة نتيجة لذلك. بعد ذلك، قم بفتح برنامج Paint (الرسام) وألصق الصورة فيه لحفظها على جهازك.

يرجى مراعاة أن هذه الطرق يجب أن تعمل فقط على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows. إذا كان لابتوبك يحتوي على مفتاح Fn، فقد يكون لمفتاح PrtScn وظائف إضافية بالإضافة إلى التقاط لقطات الشاشة. وبالتالي، عند استخدام اختصارات لوحة المفاتيح التي تتضمن مفتاح PrtScn، قد يفشل النظام في التقاط لقطة الشاشة.  وسنوضح تالياً تفاصيل ووظائف هذا المفتاح:

  • Fn + PrtScn: لالتقاط لقطة للشاشة بأكملها وحفظها في الحافظة.
  • Fn + Windows + PrtScn: لالتقاط لقطة شاشة كاملة وحفظها على الجهاز دون الحاجة لأدوات إضافية.
  • Fn + Alt + PrtScn: لالتقاط لقطة شاشة للنافذة النشطة. يشابه الضغط على Alt + PrtScn على لوحة المفاتيح القياسية. 

نظرًا لأن وظيفة مفتاح Fn هي قفل وظائف مفاتيح محددة، قد لا يعمل مفتاح PrtScn حتى تضغط على مفتاح Fn أولاً. إذا كان لديك لوحة مفاتيح من هذا النوع، قم بتمكينها عن طريق الضغط على مفتاح Fn ثم استخدم الاختصارات المذكورة في الأجزاء الثلاثة الأولى من هذه المقالة.

نظرًا لعدم وجود مفتاح PrtScn في جهاز التابلت Microsoft Surface Pro الذي يعمل بنظام التشغيل Windows 10، يجب عليك استخدام اختصارات بديلة. تقدم شركة Microsoft بدلاً من ذلك الاختصارات التالية:

  • Fn + Spacebar: لنسخ صورة للشاشة الحالية إلى الحافظة ولصقها في أي برنامج.
  • Fn + Alt + Spacebar: لنسخ صورة للشاشة النشطة إلى الحافظة والتي يمكنك لاحقًا لصقها في أي برنامج.

4. باستِخدام المَفاتيح: Windows + Shift + S 

هذا الاختصار على لوحة المفاتيح يُستخدم لعمل التقاط جزء محدد من شاشة الكمبيوتر ونسخه إلى الحافظة. عند الضغط على هذه المفاتيح، ستظلل الشاشة ويظهر مؤشر لاختيار المنطقة المرغوبة للتسجيل. ببساطة، قم بالنقر وسحب زر الماوس الأيسر لتحديد المنطقة المطلوبة، ثم اترك زر الماوس. إذا كان لديك شاشة تعمل باللمس، يمكنك استخدام إصبعك (أو القلم) لتحديد المنطقة التي ترغب في تسجيلها على الشاشة.

سيتم نسخ لقطة الشاشة إلى الحافظة. بعد ذلك، قم بفتح برنامج Paint (الرسام) وألصق لقطة الشاشة فيه لتعديلها وحفظها. 

5. استخدام أَداة القص  ( Snipping Tool ) 

أداة القص هي برنامج لالتقاط صور الشاشة يمكنه إنشاء العديد من أنواع اللقطات وإجراء تعديلات بسيطة. ابحث عن "أداة القص" أو "Snipping " في مربع البحث في قائمة "ابدأ"، وسيظهر البرنامج. فقط قم بفتحه واستخدمه لتعديل اللقطة الملتقطة.

6. استخدام تطبيق Snip & Sketch

بعد التحديث الذي تم في عام 2018، قامت ويندوز 10 بإضافة تطبيق جديد ليحل محل أداة القص. الآن، كلا التطبيقين متوفرين في ويندوز 10، ولكن تطبيق Snip & Sketch يحتوي على وظائف جديدة وعدة طرق لالتقاط لقطات الشاشة. لالتقاط لقطة لشاشة الكمبيوتر، قم بتحديد "جديد" في برنامج Snip & Sketch أو استخدم اختصار لوحة المفاتيح CTRL + N.

7. استخدم المفاتيح: Windows + Alt + PrtScn 

عندما تلعب ألعابك المفضلة على ويندوز، يوجد شريط الألعاب (Game Bar) الذي يمكنك استخدامه لالتقاط لقطات شاشة من نافذة اللعبة النشطة، بالإضافة إلى أشياء أخرى. عند الضغط على مفاتيح Windows + Alt + PrtScn أثناء اللعب، ستتم أخذ لقطة شاشة فورًا وحفظها على جهازك. 

للوصول إلى شريط الألعاب، اضغط على مفاتيح Windows + G، ثم انقر على زر "التقاط لقطة شاشة" الموضح أدناه.

برامج تصوير شاشة الكمبيوتر

هناك العديد من التطبيقات المتاحة لالتقاط شاشة الكمبيوتر بسهولة وبنجاح. تشمل التطبيقات الشائعة التي يمكن استخدامها ما يلي:

برنامج Snagit:

Snagit هو أحد أكثر تطبيقات التقاط شاشة الكمبيوتر استخدامًا. يسمح للمستخدمين بتسجيل كل أو جزء من الشاشة ويتضمن إمكانيات تحرير الصور لإضافة نص وأشكال وتعليقات وتأثيرات.

برنامج Camtasia:

يعد هذا أحد أعظم برامج تصوير شاشة الكمبيوتر، حيث يتيح للمستخدمين تسجيل شاشة الكمبيوتر وإضافة الموسيقى والفيديو والرسوم المتحركة وتأثيرات أخرى. يمكن للمستخدمين أيضًا تحرير اللقطات المسجلة وتصديرها في مجموعة متنوعة من تنسيقات الفيديو.


كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر لجهاز Mac

1. باستخدام أداة Screenshot

يمكنك التقاط لقطة للشاشة الكاملة، أو نافذة واحدة، أو منطقة مخصصة من الشاشة بالانتقال إلى Launchpad> Other> snapshot، أو باستخدام الاختصار Shift + Command + 5.

2. الضغط على Shift+Command+3

بالضغط على Shift + Command + 3 ، يمكنك حفظ لقطة الشاشة كملف png.

3. بالضغط على Shift+Command+4

لالتقاط منطقة معينة من شاشتك، اضغط على Shift + Command + 4 وسيتحول المؤشر إلى علامة تقاطع. اسحبه لتغطية المنطقة التي ترغب في التقاطها ، أو انقر فوق Esc للإلغاء.

يمكنك ضبط شكل وحجم المنطقة المحددة قبل التقاط لقطة شاشة عن طريق الضغط باستمرار على مفتاح Shift أو Option أو مفتاح المسافة. بشكل افتراضي ، سيتم حفظ اللقطة كصورة بتنسيق png. 

4. بالنقر على Shift + Command + 5

لعمل التقاط لقطة من نافذة أو قائمة معينة ، استخدم هذا الاختصار:

  1. عند الضغط على المفاتيح ، سيتحول المؤشر إلى أيقونة الكاميرا.
  2. اسحب الكاميرا فوق النافذة لتمييزها. 
  3. ثم انقر لحفظ الصورة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

5. اختصار  Shift + Command + 6

إذا كان لديك جهاز Mac مزود بشريط يعمل باللمس ، فيمكنك عمل لقطة شاشة عن طريق الضغط على أزرار Shift + Command + 6 ، وسيتم تخزين الصورة على جهازك. هذه هي أكثر الطرق شيوعًا لعمل االتقاط شاشة الكمبيوتر.


أين اجد لقطات الشاشة في الكمبيوتر

تعتمد الطريقة التي تستخدمها لتحديد موقع لقطات الشاشة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على نظام التشغيل الذي تستخدمه. فيما يلي بعض الإجراءات العامة لتحديد موقع لقطات الشاشة في أنظمة التشغيل الأكثر انتشارًا:

  • في نظام ويندوز:

غالبًا ما يتم حفظ لقطات الشاشة في مجلد "الصور"، ولكن يمكنك أيضًا الوصول إليها من خلال البحث عن مجلد "لقطات الشاشة". يمكن الوصول إلى لقطات الشاشة الأخيرة التي تم التقاطها باستخدام مفتاح Windows + Print Screen (أو Windows + Shift + S في الإصدارات الأحدث من Windows) عن طريق فتح برنامج الصور والنقر فوق المجلدات واختيار مجلد. Screenshots "(لقطات الشاشة).

  • في نظام ماك:

يتم حفظ لقطات الشاشة في مجلد "سطح المكتب" ، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في مجلد "لقطات الشاشة". يمكنك الوصول إلى أحدث لقطات الشاشة بالضغط على Command + Shift + 5.


لقد انتهينا من هذا المنشور وتعلمنا كيفية التقاط لقطة شاشة لشاشة كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 ، وكيفية التقاط لقطة لشاشة كمبيوتر Mac ، ومكان تحديد لقطات الشاشة على الكمبيوتر.


مقالات قد تهمك:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-